الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا
الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا


تصميم تطبيق ذكي للتحكم في المخلفات ضمن المنظومة الإلكترونية بالغربية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 05 أكتوبر 2023 - 09:46 ص

كتب - عصام عمارة 

أكد الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا بمحافظة الغربية أن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية وجه رؤساء المدن والأحياء بأهمية مواكبة التطور التقني في عمليات جمع القمامة والمخلفات من الشوارع. 

اقرأ أيضاً| تموين الغربية يضبط 4700 لتر سولار قبل بيعه بالسوق السوداء

ولأول مرة.. تم تصميم صندوق مخلفات ذكى مزود بمستشعرات ذكية مرتبطة بتطبيق الكترونى ليعطي إشارة عند امتلاؤه بالقمامة والمخلفات ليتم التعامل الفورى وتوجيه أقرب سيارة لجمع القمامة من الحي له مزودة بجهاز تتبع مرتبط أيضا بالتطبيق ورفع القمامة في وقت قصير وتتبع ذلك بمنظومة إلكترونية لكل شوارع الحي،  
 إلى  جانب منظومة الري الذكي في حي ثان طنطا والتي تتمثل في القيام بري أشجار الزينة على جانبى كورنيش ترعة القاصد المطور بحي ثان طنطا من خلال وحدة خلية شمسية لتوليد الكهرباء وشبكة الرى مزودة بمستشعرات ذكية ومرتبطة بتطبيق للتحكم فى غلق وفتح الشبكه إلكترونيا ويتم من خلالها ري الأشجار في أي وقت والتحكم في المياه من خلال غرفة التحكم بالحي. 

وأشار  إلى أن مشروعات التطوير التقني بالحي ضمت عدة تدخلات للقضاء على العشوائيات ومشاكلها البيئية والصحية ليكون أول حي خالي من العشوائيات
 إلى جانب تصميم تطبيق ذكي فرزاوى لأول مرة وتقديمه لقاطنى الحى لعمل منظومه الكترونية متكاملة للتحكم فى المخلفات واستبدال المخلفات والزيوت المستهلكة بنقاط يمكن استخدامها فى توفير سلع مجانية لهم.

جدير بالذكر، أن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية ومحافظي "المنوفية وكفر الشيخ" قدقاموا الدكتور محمود عيسى رئس حى ثان طنطا ولذلك لاجتيازه المرحلة الأولى من مسابقة المشروعات الخضراء الذكية من خلال مشروع "حى اخضر ذكى "وذلك ضمن تكريم المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات المنوفية و كفر الشيخ والغربية في دورته الثانية التي عقدت بمحافظة المنوفية 
والتي تأتي  ضمن توجه الدولة لإيجاد حلول على ارض الواقع في قضايا تغير المناخ وأهمية العائد المادي لمشروع حي أخضر ذكي متسقاً ومتساوي مع العائد البيئي والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وشهد المؤتمر مشاركة وحضور فريق عمل حى ثان طنطا برئاسة الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا وعبد العظيم الحمراوي نائب رئيس حي ثان طنطا 
والدكتورة ريهام السيد غنيم مدير الإدارة المالية والإدارية بالمحافظة ونرمين رمضان مورسى سكرتير عام حي ثان وأمير طلعت توفيق مدير المكتب الفني.

وكان الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية قد شهد فعاليات مؤتمر تكريم المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والذي نظمته محافظة المنوفية بقصر ثقافة شبين الكوم بمشاركة محافظات الغربية المنوفية كفر الشيخ 
و الذي يأتي في إطار استعدادات الدولة المصرية للمشاركة في مؤتمر المناخ COP 28 والذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر القادم بدبي.

وأشاد "رحمي" بجهود القيادة السياسية في مصر ودعمها المستمر للتعامل مع تغير المناخ وبالمبادرات التي أطلقها  الرئيس السيسي والتي من ضمنها مبادرة أتحضر للأخضر "لنشر الوعي البيئي" ومبادرة ١٠٠ مليون شجرة التي تزيد من الكساء الأخضر في المحافظات لتنتج الأكسجين.

وأوضح محافظ الغربية أن المحافظة اهتمت بتطوير مصانع تدوير القمامة بالمحافظة وأكبرهم مصنع دفرة ومصنع تدوير المخلفات بالمحلة الكبرى ونقطتي وسيطتين على أعلى مستوى في زفتى وسمنود بالإضافة إلى بسيون التي يوجد بها مكان يعمل للتخلص الأمن وإعادة تدوير المخلفات الطبية.

وأضاف محافظ الغربية أن المحافظة تعمل على خطة لتطوير العشوائيات والتخلص من الملوثات البيئية والاهتمام بالوعي البيئي للنشء والشباب مشيرًا إلى أن مشروعات المحافظة تم اختيارها بعناية فائقة وأن المحافظة اختارت ١٤ مشروعًا يمكن تنفيذهم على أرض الواقع لحل مشاكل المحافظة.

جدير بالذكر أن عدد من المشروعات بمحافظة الغربية قد فازت في المسابقة من بينها "مشروع حي أخضر ذكي والرادار الذكي من فئة المشروعات كبيرة الحجم، مشروع تحويل مواد هدم البناء إلى مواد مستدامة إنشائية صديقة للبيئة، مشروع الرصاصة والبطاقة الذكية من فئة المشروعات المتوسطة، مشروع الري التلقائي، مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر من الطحالب كوقود بديل للطاقة المتجددة المستدامة، مشروع وردة من فئة المشروعات المحلية الصغيرة".

وكذلك مشروع بلاستيكا ومشروع إنتاج خامات أعلاف من المخلفات الزراعية، مشروع استخدام تقنية النانو الخضراء في التنمية المستدامة للقطاع الزراعي وتقليل التلوث البيئي في ظل المتغيرات المناخية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة